قهوة بيضاء: كل شيء تريد معرفته حول هذا النوع من التحميص 2022

قهوة بيضاء white coffee

لا تعتقد بأنه مجرد اتجاه جديد مجنون، حيث هناك بالفعل ما يسمى قهوة بيضاء “White Coffee” ولها تأثيرات مثيرة للاهتمام.

عالم القهوة يتغير ويتطور باستمرار من جميع النواحي، سواءً من مكائن القهوة، درجات التحميص والطحن، فضلاً عن طرق التحضير المختلفة.

ولكن، ما هي القهوة البيضاء حقًا؟ إذا كنت مهتمًا بها وتريد معرفة كل شيء حول هذا النوع من التحميص، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

لنبدأ في معرفة ما الذي يجعلها قهوة بيضاء وما الذي يميزها عن البقية، ثم نتشارك المزيد من المعلومات حول مذاقها وكمية الكافيين وطريقة تحضيرها.

ما الذي يجعلها قهوة بيضاء؟

ما الذي يجعلها قهوة بيضاء؟ White coffee

سؤال معقول في الحقيقة، حيث كما نعلم جميعًا بأن حبة البن تبدأ حياتها كحبوب خضراء صغيرة، ثم تتحول إلى اللون البني أثناء عملية التحميص.

حسنًا، من أين يأتي اللون الأبيض إذن؟ اتضح أن اللون الأبيض موجود طوال الوقت، ولكن يتغير اللون خلال دورة التحميص تبدأ حبة البن الخضراء في تفتح اللون ثم تتحول بسرعة إلى اللون البني.

مع تقدم نتيجة عملية التحميص، تصبح حبات البُن هذه أغمق وأكثر قتامة في اللون – ومن هنا تأتي مصطلحات التحميص في القهوة مثل “ تحميص خفيف” و “تحميص متوسط” و “تحميص غامق”.

لكن ماذا لو تم تحميص حبات البُن هذه بدرجة حرارة أقل بكثير(أقل من المعتاد 100 درجة فهرنهايت)؟ في هذه الحالة يمكن الاحتفاظ بها باللون الأبيض اللطيف.

لا يتعلق الأمر بلونها فقط، حيث تتعلق بعض الفوائد الرئيسية لتحميص القهوة في درجة حرارة منخفضة بمحتوى الكافيين والنكهة.

هل هناك كافيين في القهوة البيضاء؟

الكافيين في القهوة البيضاء

قد تكون معلومة صادمة للبعض ولكن صدق أو لا تصدق، فإن القهوة البيضاء (White Coffee) تحتوي في الواقع على نسبة أعلى من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية.

يعود سبب ذلك لكيفية تأثر حبات البُن بعملية التحميص: كلما ازدادت حدة التحميص، تنخفض مستويات الكافيين في كوبك.

لذلك، أن كنت تبحث عن نسبة أعلى من الكافيين لزيادة نشاطك في الصباح الباكر، فإن التحميص الغامق لن يفيدك أكثر من التحميص الخفيف.

عادة ما يتم الترويج لهذا النوع من القهوة على أنه يحتوي على نسبة 50% من الكافيين وهذا خاطئ. حيث أن القهوة البيضاء تحتوي في الواقع على حوالي 5٪ من الكافيين أكثر مما اعتدنا عليه.

كما لا تُعد القهوة البيضاء على أنها نوع من مشروبات الطاقة، حيث أن الاختلاف في نسبة الكافيين ضئيل لا يكاد يذكر. ولذلك، لو أردت تجربتها اشربها من أجل نكهتها الممتعة ولا تشربها من أجل الكافيين.

كيف يبدو مذاق القهوة البيضاء؟

طعم القهوة البيضاء

يتم إخراج جميع مكونات القهوة البيضاء والنكهات المختلفة للقهوة في مراحل مختلفة من عملية التحميص ونتيجة لذلك، يمكنك ربط درجة التحميص بنكهة معينة. على سبيل المثال، التحميص الخفيف يكون أكثر فاكهيًا ويميل إلى أن يكون أكثر إشراقًا.

ينطبق هذا على القهوة البيضاء (White Coffee)، وهي عبارة عن تحميص أخف قليلاً مما يجعلها مشرقة وحمضية. لذلك، أن كنت تبحث عن المزيد من النكهات، ستواجه صعوبة في العثور على أي نكهات مريرة كبيرة أو غيرها من النكهات المميزة الموجودة في التحميص الغامق.

هناك عدد من الأشياء التي تجعل القهوة البيضاء مختلفة عن انواع التحميص الأخرى، مذاقها ربما. أضف إلى ذلك قلة المرارة، فهي تسمح لك بالاستمتاع بالنكهات في قهوتك، اللوز والجوز مثال على ذلك.

حبات البُن أم المطحونة الجاهزة؟

قهوة بيضاء white coffee

دائمًا ما يُفضلون عشاق القهوة امتلاك طاحونة قهوة منزلية لطحن حبات البُن، وذلك للحصول على قهوة طازجة وكوب مثالي بجودة عالية.

كما أن حبوب البُن متوفرة بشكل كبير في أغلب المتاجر بل وحتى المقاهي أصبحت توفرها أيضًا. مع ذلك، القهوة البيضاء سوف تجد صعوبة في العثور عليها، يعود السبب لقلة تحميص الناس لها.

ذكرنا أن عشاق القهوة يُفضلون طحن القهوة بنفسهم، ولكن مع القهوة البيضاء لا ينصح بطحنها في منزلك. حيث أن القهوة البيضاء (White Coffee) قد تسبب مشاكل لطاحونة القهوة الخاصة بك، وسبب ذلك هو كثافة حبة البُن عن المعتاد.

لذلك، يُفضل شراءها مطحونة جاهزة أو أذهب للشركات أو المقاهي التي لديها آلات متخصصة لطحنها. بالرغم من ذلك، لو كان لديك طاحونة قهوة جيدة وواثق من ادائها فلا مانع من ذلك، بخلاف ذلك قد تسبب مشاكل خطيرة لمطحنة القهوة الخاصة بك.

طريقة عمل القهوة البيضاء

طريقة عمل القهوة البيضاء

بمجرد أن تشتري القهوة البيضاء (White Coffee)، قد تكون متحمس لتجربة هذا النوع وتركض للتحضير على الفور، ولكن ربما تجد أن العملية مختلفة قليلاً عما اعتدت عليه.

عندما يتعلق الأمر باستخلاص القهوة، قد تلاحظ فروقات في العملية قد تكون غير معتادًا عليها. لذلك، يوصي غالبية عشاق القهوة بتحضير القهوة البيضاء في آلة تحضير اسبريسو أو عن طريق الموكا بوت.

حيث أن كثافة حبات البُن تعني أن الضغط الإضافي مفيد جدًا في استخلاص مركبات ومكونات النكهة.

مع ذلك، أن كنت جديدًا على القهوة البيضاء ولا تريد الاستغناء عن آلة تقطير القهوة الخاصة بك، بالطبع ستكون قادرًا على التحضير بطريقتك التقليدية.

ولكن لتحقيق أقصى قدر من الجودة العالية، قد يكون من الجيد البحث عن آلة اسبريسو بسيطة أو الموكا بوت وهو لا يكلف الكثير. بشكل عام لتحضيرها، استخدم نفس نسبة القهوة للماء التي تستخدمها عادة في التحميص المتوسط أو الخفيف.

فوائد القهوة البيضاء

فوائد القهوة البيضاء

أفاد بعض الأشخاص بأن نكهة القهوة البيضاء (White Coffee) أقوى من نكهة القهوة السوداء. بالإضافة إلى ذلك، نسبة الكافيين بها أكثر وتحتفظ بمزيد من مضادات الأكسدة مع بعض فوائد القهوة الصحية.

تصبح القهوة أكثر حمضية أثناء عملية التحميص، ولأنها يتم تحميصها جزئيًا، فإن القهوة البيضاء ستحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يتضح في الواقع أنه أحد مضادات الأكسدة القوية.

يفضل بعض الناس القهوة البيضاء على السوداء لأنهم يقولون إنها ألطف على معدتهم. كما يُعرف حمض الكلوروجينيك بقدرته على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وخفض ضغط الدم وتحفيز فقدان الوزن.

الختام

في هذه المقالة تعرفنا على القهوة البيضاء (White Coffee) وما هي، وكيف يبدو مذاقها وما نسبة الكافيين بها. بالإضافة إلى ذلك، نصائح حول طريقة تحضيرها مع معرفة فوائد القهوة البيضاء.

هناك انواع مختلفة من مشروبات القهوة هذا شيء معروف، وكل مشروب قد تجد مذاقه مختلف من مكان لآخر. حيث أن في الغالب يعود سبب ذلك لاختلاف طرق التحميص بالإضافة إلى نوعية حبوب البُن.

في النهاية، مهما كان نوع التحميص استمتع بمشروبك المُفضل أي كان!

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.