فوائد القهوة وكيف تستفيد منها والمواعيد والاكواب التي يوصى بها

فوائد-القهوة

 القهوة هي ذلك المشروب الذي يتمتع بمذاق ورائحة فريدة، ذو لون غامق ونكهة مرة ذات حمضية طفيفة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر من أكثر المشروبات شعبية في العالم، باعتبارها مصدراً لمادة الكافيين. حيث يعود نفعها على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ومن ثم وظائفه العقلية، كما أن هنالك آراء متضاربة حول اضرار القهوة أو فوائدها. ولكن الغالب في العديد من البحوث التي أجريت والتجارب أكدت أن فوائد القهوة عديدة وفيما يلي بعض من فوائدها المثبتة:

فوائد القهوة

1.  زيادة نشاط الدماغ وتحفيزه للذاكرة، بسبب مادة الكافيين التي تتركب منها القهوة، لكونها من المواد المنبهة.

2.  تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3.  تقليل احتمالية الإصابة بحصى المرارة، بواسطة شرب 4

4. تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

5.  تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، وتقليل حدوث الدوار الذي ينتج عند نقصان الضغط بعد الوجبات خاصة عند الكبار في السن.

6.  قدرة القهوة على تحسين المزاج، والتقليل من الشعور بالاكتئاب.

7. تقليل خطر الاصابة بسرطان الكبد، والمستقيم والقولون، وسرطان الكلى، وسرطان الثدي قبل فترة انقطاع الطمث.

8. تقليل خطر التعرض للسكتات الدماغية. بالإضافة إلى تقليل الاصابة بأمراض القلب، وتقليل الخطر الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إذا تم تناولها بصورة معتدلة.

9. ومن فوائد القهوة الخضراء للشعر، قدرتها على المحافظة على درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس. وبالتالي تتم المحافظة على سلامة ونضارة الشعر، وتستخدم القهوة كصبغة طبيعية  للشعر، لزيادة شدة اللون البني في الشعر.

10. كما للقهوة فوائد واضحة على البشرة. حيث تساهم في منع العديد من الاضطرابات الجلدية، التي يتعرض لها الأشخاص. حيث تقلل من التجاعيد والتصبغات، كما تحسن مظهر البشرة ككل. أصبحت القهوة من أهم المقشرات المستخدمة لتجميل البشرة، حيث تساعد في تقليل الانتفاخات حول العين، كذلك تقلل من السيلوليت. أيضاً تساعد في علاج حب الشباب. كما تلعب دوراً في حماية البشرة من تعرضها للأشعة فوق البنفسجية لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما لها دور في التنحيف.

المواعيد التي يجب مراعاتها لشرب القهوة

قد ظهرت العديد من الدراسات والتجارب الطبية حول المواعيد التي ينبغي الانتباه لها عند شرب القهوة. ولذلك، لا ينصح بشرب القهوة في الصباح الباكر أي عند الاستيقاظ من النوم مباشرة. حيث ذكر بعض الأطباء الألمان أن فوائد القهوة مرهونة بالوقت الذي نختاره لشربها. وبالمقابل فإن شرب القهوة بعد الاستيقاظ من النوم بساعتين على الأقل، هذا يمنح الجسم مزيداً من الطاقة عندما تنخفض طاقته الطبيعية تدريجياً. الوقت الملائم لتناول القهوة الصباحية عند الساعة الثامنة والنصف، عند الاستيقاظ في الساعة السابعة مثلاً، من أجل استفادة الجسم من الكافيين الموجود في القهوة.

الأكواب التي ينصح بتناولها من القهوة

نسبة للعديد من الدراسات أن تناول 400 ميلغرام من الكافيين يعد غير ضار لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، وهو ما يقارب شرب 5 أكواب من القهوة. ووفقاً لدراسات أخرى فإن شرب أكثر من ستة أكواب من القهوة في اليوم، يجعلنا أكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض القلبية بنسبة22%. لذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناول القهوة، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض الضغط والسكري. حتى لا تؤثر سلباً على الصحة العامة، بالإضافة إلى أن القهوة قد تسبب الأرق المزمن.

ختام

القهوة فوائدها عديدة على صحة الإنسان، وسبب الاعراض الجانبية او الاضرار هو شرب كميات كبيرة منها. يجب دائمًا الاعتدال في القهوة، كوب إلى 2 كافيه جدًا في اليوم. تمتع بمشروبك المفضل وحافظ على صحتك بشكل جيد دومًا!

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *