اضرار القهوة بالتفصيل: تعرف على اضرار الكافيين على الجسم عند الافراط في تناوله

اضرار القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات الصحية وبشكل لا يصدق، حيث لها فوائد صحية عديدة. تحتوي معظم الأنواع على مادة الكافيين، وهي مادة قد تعزز المزاج، والتمثيل الغذائي، والأداء العقلي والجسدي. أكدت الدراسات ايضًا إنه آمن عند تناوله بكميات قليلة إلى معتدلة. كما أن الكثير منا لا ستطيع التخلي عنها، إذ أن احتساء كوب من القهوة صباحًا بشكل فردي أو مع الأسرة أو الأصدقاء كفيل بتوفير الطاقة والنشاط والحيوية للعمل اليومي. ومع ذلك، فإن الجرعات العالية من الكافيين قد يكون لها أعراض جانبية مزعجة وربما قد تصل لخطيرة. كما ايضًا أظهرت الأبحاث أن الجينات تلعب دور كبير على تحملك لها. يمكن للبعض أن يستهلك الكثير من الكافيين أكثر من غيره دون التعرض لأعراض سلبية. علاوة على ذلك، قد يعاني الأفراد الذين لم يعتادوا على الكافيين من أعراض بعد تناول ما يعتبر عادة جرعة معتدلة. وفيما يلي سوف نتحدث معًا عن اضرار القهوة التي يتسبب بها الاستهلاك المفرط للكافيين بكميات كبيرة ونذكر منها:

من اضرار القهوة – القلق

القلق يعتبر من اضرار القهوة، من المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة. حيث يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعلك تشعر بالتعب. في الوقت نفسه، يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، وهو هرمون “الكر أو الفر” المرتبط بزيادة الطاقة. ومع ذلك، عند الجرعات العالية، قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى القلق والعصبية. ببساطة، على الرغم من أن الجرعات المنخفضة إلى المعتدلة من الكافيين يمكن أن تزيد من اليقظة، إلا أن الكميات الأعلى قد تزيد أو تؤدي إلى القلق أو التهيج. راقب استجابتك لتحديد كم يمكنك تحمله.

من اضرار القهوة – الأرق

الأرق عامل اساسي ويُعد واحد من اهم اضرار القهوة، حيث إن قدرة الكافيين لمساعدة الناس على البقاء مستيقظين هي واحدة من أكثر صفاته القيمة. ولكن من ناحية أخرى، قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى صعوبة في النوم، أو بالأصح صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح. الكافيين يساعدك على البقاء مستيقظًا ونشيطًا أثناء النهار او العمل، ولكنه قد يؤثر سلبًا على نوعية وكمية نومك. يفُضل التوقف عن تناول الكافيين في وقت مبكر جدًا وذلك لتجنب مشاكل النوم.

من اضرار القهوة – التعب

من المعروف أن القهوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، تزيد من مستويات الطاقة. ومع ذلك يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير معاكس من خلال التسبب في التعب أو الإجهاد الارتدادي، وذلك بعد أن ينسحب الكافيين من جسمك. هناك دراسات تقول، على الرغم من أن مشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين تزيد من اليقظة وتحسن الحالة المزاجية لعدة ساعات، فإن المشاركين غالبًا ما كانوا أكثر إرهاقًا من المعتاد في اليوم التالي. على الرغم من أن الكافيين يوفر الطاقة، إلا أنه يمكن أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى الإرهاق عندما تتلاشى آثاره. قلل من تناول الكافيين باعتدال للمساعدة في تقليل إجهاد الارتداد أو التعب.

الإدمان

على الرغم من جميع الفوائد الصحية من القهوة أو الكافيين، فلا أحد ينكر أنه قد يتحول إلى عادة سيئة أو إدمان. تشير بعض المراجعات المفصلة إلى أنه على الرغم من أن الكافيين يحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ بشكل مشابه لطريقة عمل الكوكايين والأمفيتامينات، إلا أنه لا يسبب إدمانًا بالطريقة التي تعمل بها هذه الأدوية. على الرغم من أنه لا يبدو أنه يسبب إدمانًا حقيقًا، ولكن في حال تشرب الكثير من القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، قد تكون هناك فرصة خصبة جدًا لأن تصبح معتمدًا على آثاره. باختصار قد يؤدي عدم تناول الكافيين لعدة ساعات إلى ظهور اعراض نفسية أو جسدية لمن يستهلك كميات كبيرة بشكل يومي. قد يكون الإدمان لا يراه البعض بأنه ضرر، ولكن يُعد عامل اساسي من اضرار القهوة حيث يجعلك تشرب كميات أكثر من القهوة.

معدل ضربات القلب السريع

قد تؤدي التأثيرات التحفيزية لتناول كميات كبيرة من الكافيين إلى تسريع ضربات القلب. كما أيضًا إلى تغيير إيقاع ضربات القلب، يسمى الرجفان الأذيني، والذي تم الإبلاغ عنه لدى الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات عالية جدًا من الكافيين. قد تؤدي الكميات الكبيرة من الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب أو الإيقاع لدى بعض الأشخاص. يبدو أن هذه التأثيرات تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر. إذا شعرت بها، ففكر في تقليل تناولك لها.

من اضرار القهوة ارتفاع ضغط الدم

بشكل عام، لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس. ومع ذلك، فقد ثبت أنه يرفع ضغط الدم في العديد من الدراسات بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي. يُعد ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين بمرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ. يبدو أن الكافيين يرفع ضغط الدم عند تناوله بكميات كثيرة أو جرعات عالية أو قبل التمرين، وكذلك عند الأشخاص الذين نادرًا ما يستهلكونه. ولكن قد يكون هذا التأثير مؤقتًا فقط، لذا من الأفضل مراقبة ذلك.

كثرة التبول والإلحاح

زيادة التبول هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول كميات كبيرة من الكافيين بسبب التأثيرات التحفيزية للمادة على المثانة. ربما لاحظت أنك بحاجة للتبول بشكل متكرر عندما تشرب قهوة أو شاي أكثر من المعتاد. تم ربط تناول كميات كبيرة من الكافيين بزيادة تكرار التبول والإلحاح في العديد من الدراسات. قد يؤدي تقليل تناولك للكافيين إلى تحسين هذه الأعراض.

هشاشة العظام من اضرار القهوة

 شرب القهوة يمكن أن يحفز الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام مما يسبب انخفاضاً في كثافة العظام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة العظام. كلما يفقد الشخص المزيد من الكالسيوم بسبب التبول، يزيد امتصاص الجسم من أي مصدر للكالسيوم الذي يستهلكه.

التجاعيد

على الرغم من أن القهوة تتكون من المواد المضادة للأكسدة، ولكن الأفراط في شربها يمكن أن يتسبب في تجعد الجلد، ويعود السبب في ذلك أن القهوة مدرة للبول لذلك شرب الكثير منها يسبب الجفاف.

زيادة الوزن

على الرغم من أن القهوة لها علاقة بفقدان الوزن، إلا ان الأفراط الزائد قد يؤدي إلى زيادة في الوزن. وجود الكافيين في حبوب البن تتسبب في تقلبات في مستوى السكر في الدم، كما أن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يؤدي الى الرغبة في تناول كمية من الحلويات وبالتالي زيادة الوزن.

ارتفاع هرمون الكورتيزول

والذي يتم إنتاجه عن طريق الغدة الكظرية، كما يساعد في تنظيم ضغط الدم أو مستوى السكر. بعض الدراسات تتحدث عن ارتباط المشروبات التي تحتوي على الكافيين وعلى القائمة القهوة بالتأكيد بتأثير هذه المادة على الهرمونات. حيث ترفع معدلات إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد. قد يؤدي ارتفاعه الى العديد من المشاكل الصحية مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو فقدان العظم.

مشاكل الجهاز الهضمي

يجد الكثير من الناس أن كوب القهوة الصباحي يساعد في تحريك أمعائهم. حيث يعزز تأثير القهوة الملين إلى إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة يسرع من نشاط القولون. يمكن أن يؤدي تناول كميات معتدلة من القهوة إلى تحسين حركة الأمعاء، وقد يؤدي تناول جرعات أكبر براز رخو أو حتى إسهال لدى بعض الأشخاص.

تزيد القهوة من افراط حمض المعدة

يعتقد الكثيرين وجود أضرار عند شرب القهوة على الريق، أو كانت المعدة فارغة، وفي الحقيقة ليس هنالك ما يثبت ذلك من دراسات.

ختام

بشكل عام، القهوة أو الكافيين لن تواجه مشاكل صحية منها، ولكن فقط في حال الإفراط بها. حيث يجب الاعتدال في شرب القهوة، أي بمعدل كوب الى اثنين كحد أقصى باليوم الواحد. كما ينصح بعدم إضافة السكر للقهوة للحصول على فوائد أكثر منها. كما يفضل الابتعاد عن شرب القهوة الجاهزة مثل: قهوة المقاهي. ترك فترة زمنية لا تقل عن ساعة واحدة بين تناول مصادر الكالسيوم. اضرار القهوة لن تظهر إلا في حال تناولك المفرط لها، حيث إن للقهوة فوائد عديدة ولكن الإفراط في شربها هو ما يسبب الأعراض المذكورة أعلاه.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *