أنواع مكائن القهوة وكيفية اختيار الة القهوة المناسبه لك

أنواع مكائن القهوة

انواع مكائن القهوة كثيرة، ولكن يبقى اختيار الة القهوة المناسبة أمر صعب. ولذلك، سنتعرف معًا على انواع مكائن القهوة وكيف تختار ما يناسبك بكل سهولة.

الكثيرين منا أصبحت القهوة بالنسبة له هي روتين يومي لا يمكن ان يستغني عنه ابداً، حيث رائحتها الجميلة وطعمها الساخن اللذيذ، وحتى اللحظة التي توفرها لنا وتسمح لنا بالتفكير بهدوء.

لاحتساء كوب قهوة ساخن ولذيذ، نحتاج الى الة صنع قهوة جيدة. ولكن تواجهنا مشكلة في إيجاد واحدة مناسبة لنا وعند البحث سوف تجد الكثير من أنواع مكائن القهوة المتوفرة في السوق او المتاجر الإلكترونية وتقع في حيرة من امرك، وما هو الأنسب لك؟

البعض قد يأخذ الاغلى سعراً ويظن بما ان سعرها مرتفع سوف تكون جيدة له وتعطيه أفضل النتائج. بينما هذا خاطئ لأن ربما لن تجد حاجتك بها وقد تكون المتوسطة او الاقل سعراً مناسبة جداً لحاجتك.

وبالطبع لا أعني بأن الأعلى سعراً هي سيئة، بل العكس تماماً الأعلى سعراً دائماً تحمل ميزات اعلى ولكن المقصود هنا ان أنواع مكائن القهوة كثيرة، منها ذات السعر المرتفع ومنها المتوسط والأقل سعراً وكل واحدة تحمل ميزات خاصه بها.

منها اليدوية ومنها التي تأتي بنظامين ومنها التي تأتي بنظام العبوات (الكبسولات). إلخ. علاوة على ذلك، ربما تقع في خطأ عندما تشتري ماكينة وينتهي بك الأمر مع ماكينة قهوة ليست التي كانت في مخيلتك او ماكنت تبحث عنه.

لذا، كيف يمكن العثور على أفضل الة قهوة مناسبة لك؟ استمر في قراءة هذه المقالة وأعدك سوف تجد الإجابة بالتأكيد وستعرف الفرق بين أنواع مكائن القهوة المتوفرة.

“دليل شراء ماكينة قهوة”

البعض ينفق مبلغ صخم على الة قهوة متطورة تأتي مع ميزات قابلة للبرمجة وأداء مهام محددة ومظهرها الجذاب ولديها العديد من التقييمات لذلك يقوم بشرائها، إلا انه يعد خياراً وليس إلزاماً لإنفاق مثل هذا المبلغ الضخم على آلة صنع قهوة.

حيث هناك العديد من أنواع مكائن القهوة والموديلات المتوفرة في الأسواق او عبر المتاجر الإلكترونية ذات أسعار معقولة وسوف توفر لنا قهوة لذيذة وبجودة عالية بشكل يومي على المدى البعيد.

بالطبع لن نتحدث فقط عن ماكينة قهوة تقليدية حيث تأتي بمفتاحين تشغيل وإيقاف، بل سوف نتحدث ايضاً عن الموديلات التي تأتي مع ميزات متقدمة، مثل الإغلاق التلقائي، والإبريق الحراري، واختيار قوة التحضير، إلخ.

وبالتالي، لمساعدتك على اتخاذ قرار شراء أكثر ذكاءً، فقد انشأنا دليل شراء الة صنع القهوة مع عدد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل شراء ماكينة صنع القهوة.

تابع هذه المقالة بالكامل وفي النهاية ستفهم بوضوح متطلباتك ونوع الة القهوة الذي يجب عليك شراؤها.


اسئلة يجب أن تطرحها على نفسك

قبل معرفة افضل الة قهوة مناسبة لك، من المهم اولاً ان تعرف كيف تفضل قهوتك. ولمساعدتك سنقوم بطرح عدة اسئلة يجب ان تطرحها على نفسك.

وذلك بسبب وجود العديد من أنواع مكائن القهوة المختلفة المتوفرة في السوق، فمن المهم ان تفهم كيف تفضل قهوتك حيث لا تقدم كل الة صنع قهوة نفس النتائج. لذا، دعنا اولاً نحاول ان نفهم تفضيلاتك.


أي نوع من القهوة تفضل؟

انواع مختلفة من القهوة

كما تعلم بالفعل، هناك العديد من أنواع مشروبات القهوة المختلفة التي يمكنك صنعها. البعض يحب كوب القهوة العادي، والبعض الآخر مثل القهوة الفرنسية، والإسبريسو، واللاتيه، والكابتشينو، وما إلى ذلك.

لذلك، من المهم جداً معرفة نوع القهوة التي تحبها لأنها ستسمح لك بالاختيار من بين العديد من أنواع مكائن القهوة المختلفة المتوفرة في السوق وستجعل عملية الشراء أبسط واقل استهلاكاً للوقت.


عدد الأكواب؟

كوب قهوة

إذا كنت تحتاج فقط إلى كوب أو اثنين لبدء يومك، اختر الة تحضير قهوة مرة واحدة كل مره أو ماكينة بسعة 2-4 أكواب.


تحتاج المزيد؟

اكواب قهوة

اما إن كنت من عشاق القهوة وتحتاج إلى المزيد، اختر الة صنع قهوة كبيرة تأتي مع ميزات متعددة. معظم الموديلات الكبيرة لها سعة 10-12 كوب.


كم مرة تشرب القهوة؟

ماكينة قهوة مع ابريق معزول

إذا كنت بحاجة إلى قهوتك على فترات متقطعة طوال اليوم، ففكر في شراء الة القهوة التي تأتي مع إبريق معزول للتأكد من تحضير القهوة مسبقًا وأنها آمنة وساخنة في الإبريق أو الحافظة، هذه تحافظ على القهوة ساخنة وطازجة المذاق لساعات.


ما الذي تفضله في الة صنع القهوة الخاصة بك؟

ماكينة قهوة

أثناء اختيار أفضل ماكينة قهوة بميزانية محدودة، من المهم ايضًا التفكير في جودة الماكينة والمادة المصنوعة منها.

على سبيل المثال، يجب أن تكون مصنوعة من مواد سميكة ومعمرة وخالية من مادة BPA (مركب كيميائي) ويجب أن يتناسب ارتفاع وحجم الماكينة مع المساحة المتوفرة في مطبخك او مكتبك او حتى غرفتك.


أنواع مكائن القهوة

في هذا الجزء من دليل شراء ماكينة القهوة، سنحاول مطابقة الأنواع المختلفة من ماكينات صنع القهوة مع متطلباتك للسماح لك بفهم نوع ماكينة صنع القهوة التي يجب عليك اختيارها.

كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من الأنواع المختلفة من ماكينات صنع القهوة المتوفرة في السوق. دعنا نلقي نظرة على بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من أفضل ماكينات صنع القهوة.


الة قهوة كوب واحد كل مرة Coffee Maker Single Serve

البعض يقوم بتحضير قهوة في إبريق ممتلئ بينما ما يحتاجه هو كوب او كوبين فقط وهذا إهدار كبير.

في هذه الحالة ماكينة الكوب الواحد مناسبه جداً لك وبينما تبحث هنا وهنا عن أفضل ماكينة لصنع القهوة بميزانية محدودة، يمكن ان تكون ماكينة القهوة ذات الكوب الواحد خيارًا ممتازًا.

لنعرف المزيد عنها-

كيف يتم تحضير القهوة فيها؟

إذا كنت تفضل كوب واحد، فمن الأفضل شراء ماكينة القهوة التي تعمل بنظام العبوات (الكبسولات)، حيث سيتم بالفعل قياس كمية القهوة بهذه الكبسولات لكوب واحد او نصف، حسب ما هو موضح على العبوة(الكبسولات).

طريقة التحضير، ما عليك سوى إدخال الكبسولة في المكان المخصص، وإضافة الكمية المناسبة من الماء في الخزان، ثم اخيرًا اضغط على زر التحضير.

سيبدأ الماء في المرور عبر الكبسولات وسترى القهوة تتدفق في الكوب الخاص بك. ومع ذلك، ليست جميع الماكينات ذات الكوب الواحد تعمل بنفس الطريقة.

لمن تناسب؟

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وسريعة لتحضير القهوة اللذيذة ولا تحتاج الى الكثير من القهوة في نفس الوقت، فا تعد ماكينة القهوة ذات الكوب الواحد مناسبه جداً لك.

هذا ايضاً اختيار رائع للمكاتب. تناسب ايضاً الاشخاص اللذين يعملون في مكاتب حيث انها لا تأخذ مساحة كبيرة، بدلاً من شراء القهوة من المحلات، يمكنك ان تحضر كوبك معك وتقوم بالإعداد على الفور.

الكمية

بينما تختلف الكميات التي تنتجها لنا مكائن الكوب الواحد او التي تقدم مرة واحدة، إلا انها تتراوح عموماً من 3 اونصات صغيرة، كوب الى الاكواب المتنقلة الكبيرة(Mug).

بغض النظر عما إذا كنت تفضل الاكواب الصغيرة العادية او اكواب الرحلات الكبيرة، من المؤكد ان ماكينة صنع القهوة الأعلى تصنيفاً ستقدم لك نتائج رائعة.

نصائح لإطالة عمر الة صنع القهوة

لضمان طول عمر ماكينة تحضير القهوة ذات الخدمة الواحدة، من المهم جداً تنظيفها بشكل منتظم. لحسن الحظ، هذا النوع لا يتطلب الكثير من الوقت او الجهود للتنظيف.


الة تحضير القهوة بالتقطير Drip Coffee Makers

هذا هو أكثر أنواع ماكينات القهوة انتشاراً والأكثر استخداماً في المنزل، وستجدها تحمل العديد من التقييمات وتعد من أفضل ماكينات صنع القهوة.

أفضل شيء في هذه الأنواع من المكائن انها تحمل ميزة المؤقت التلقائي، والتي تتيح لك ضبط المؤقت حسب رغبتك وستحصل على كوب القهوة الخاص بك في انتظارك بمجرد استيقاظك.

كيف يتم تحضير القهوة فيها؟

يعد تعلم كيفية صنع القهوة في ماكينة من هذا النوع هو امراً مهماً لأنه سيسمح لك باستخدام الآلة بأفضل حالاتها.

تأتي هذه المكائن مع إبريق زجاجي او حراري. تحتاج الى ملء الخزان بالكمية المطلوبة من الماء ووضع القهوة على حسب ما تراه مناسب لكمية الماء الموجودة بالخزان.

بمجرد الضغط على زر التحضير، سيبدأ الماء في العبور عبر الفلتر (سلة القهوة) التي يحتوي على حبوب البن او القهوة المطحونة وسترى الماء يتدفق في الإبريق.

علاوة على ذلك، تحتوي العديد من ماكينات القهوة المنزلية من هذه الأنواع على قاعدة تدفئة أسفل الابريق للحفاظ على القهوة طازجة وساخنة.

لمن تناسب؟

تعد آلة صنع القهوة بالتقطير مثالية للعائلات والمكاتب وكذلك الأفراد الذين لديهم أصدقاء او ضيوف في منازلهم بشكل متكرر.

الميزات والخيارات في هذه الأنواع تسمح لك بضبط الماكينة حيث ستبدأ في التخمير تلقائياً في الوقت المحدد مسبقاً.

الكمية

ماكينة صنع القهوة بالتقطير هناك العديد من احجام التحضير المختلفة، بدءاً من 4 اكواب وحتى 20 كوباً.

إذا لم يكن لديك عائلة كبيرة جداً او لا تستقبل الكثير من الضيوف، تعد آلة صنع القهوة بالتقطير بسعة 10-12 كوباً خياراً رائعاً بالنسبة لك.

نصائح لإطالة عمر الة صنع القهوة

من المهم معرفة كيفية تنظيف ماكينة القهوة التي اشتريتها لكي تحافظ عليها أطول فترة ممكنة.

إذا كنت تستخدم صانعة القهوة بالتقطير بشكل يومي، فتأكد من وجود مكان دائم لها سواءً في سطح المطبخ او المكتب. إذا لم يتم تنظيف إبريق آلة القهوة بعد كل استخدام، فقد يكون هناك معادن وقهوة وما إلى ذلك من الاستخدام السابق والتي يمكن ان تؤثر على طعم القهوة.

لذلك تأكد دائماً من تنظيف الإناء، وإزالة القهوة او الحبوب التي استخدمتها، لا تنس ايضاً إزالة الترسبات كل 3 الى 6 أشهر.


الة تحضير قهوة اسبريسو Espresso Coffee Machine

للحصول على تجربة أفضل، يمكنك ان تحضر لنفسك ماكينة قهوة اسبريسو او كابتشينو.

هناك الكثير من الأنواع المختلفة لمكائن الاسبريسو والكابتشينو المتوفرة في الأسواق والمتاجر الالكترونية وكل واحده منها تحمل ميزاتها الخاصة لجعل عملية صنع القهوة أسهل بالنسبة لك.

وبالطبع قبل كل شراء يجب عليك الاطلاع على تقييماتها ومراجعات المستخدمين لمعرفة المزيد عنها من قبل الأشخاص الذين اشتروها بالفعل.

لنلقي نظرة على أنواع مختلفة من هذه الفئة-

ماكينة اسبريسو بمضخة Pump Espresso Maker

هذا النوع من مكائن الاسبريسو يحمل نظام يسمى ثيرموبلوك (Thermoblock System) وهو نظام التسخين الفوري للتأكد من وصول الماء الى درجة الحرارة الدقيقة المطلوبة للتسخين والتبخير.

إذا كنت تحب الكريمة (الرغوة) على الكابتشينو وتحصل على تدفق ثابت من المشروبات اللذيذة، قد تكون هذه الآلة خياراً رائعاً لك.

ماكينة اسبريسو شبه اوتوماتيكية Semi-Automatic Espresso Maker

إذا كنت تبحث عن أداء ثابت، يمكن ان تكون آلة صنع الإسبريسو شبه الأوتوماتيكية خياراً رائعاً لك.

حيث تقوم هذه النوع من الآلات بإيقاف الحرارة تلقائياً عندما تكتشف تغييراً في درجة حرارة الغلاية. علاوة على ذلك، فهي تتميز ايضاً بمضخة آلية لتنظيم الضغط والحفاظ عليه لتزويدك بمزيج ثابت.

ماكينة اسبريسو أوتوماتيكية بالكامل Super-Automatic Espresso Machines

إذا كنت ترغب في صنع قهوة لاتيه وكابتشينو مثالية بأقل مجهود، فإن الآلة الأوتوماتيكية بالكامل تناسبك.

ببساطة بمجرد الضغط على زر، ستقوم هذه الآلات بمهمة الطحن، الحشو، الضغط من تلقاء نفسها.

بدلاً من ضبط الإعدادات المتعددة والضغط على أزرار مختلفة، تتيح لك آلة صنع الإسبريسو الأوتوماتيكية بالكامل الحصول على كوب القهوة المفضل لديك في لحظة.

نصائح لإطالة عمر الة صنع الإسبريسو

تأكد من ان يكون هناك تأخير بسيط بسبب اختلاف درجات الحرارة في عملية التبخير والتسخين والرغوة.

تذكر ايضاً أنه ليست كل ماكينات صنع القهوة المنزلية من هذا الأنواع بها زر إيقاف تلقائي. لذلك، تأكد من إيقاف تشغيلها بعد كل استخدام.


الة تحضير القهوة بالكبس (بالضغط) الفرنسية French Press

تعتبر هذه الآلة واحدة من أرخص وأشهر آلات القهوة، سبق وأن تحدثنا عنها بشكل كامل ومفصل في دليل الفرنش برس.

ان كنت ترغب في ماكينة سهلة الحمل وتريدها دائماً معك في تنقلاتك ورحلاتك، فإن آلة صنع القهوة الفرنسية مناسبة لك.

تتيح لك هذه الماكينة القديمة تحضير القهوة الطازجة أمام عينيك مباشرة. ومع ذلك، فإن هذه الآلات تتطلب منك القليل من الخبرة للحصول على نتائج مثالية.

البساطة هي سبب شراء الناس لهذا النوع من الآلات ويوصى بها بشدة للأشخاص الذين لا يحبون الكثير من الأصوات في ماكينات صنع القهوة الخاصة بهم.

كيف يتم تحضير القهوة فيها؟

كما ذكرنا أعلاه، تتطلب منك هذه الآلات أن يكون لديك القليل من الخبرة والتعلم حول كيفية تحضير القهوة في هذا النوع من آلة صنع القهوة لأنه قد يستغرق بعض الوقت.

في الأساس، يتم وضع حبيبات القهوة الخشنة (البن) في الإبريق مع الماء وتركها لمدة 4-5 دقائق. بعد ذلك، يتطلب منك القيام بعملية دفع المكبس باتجاه قاع الماكينة لتصفيتها والضغط عليها.

حيث أثناء صب القهوة، تمر عبر مرشح شبكي يعطي نكهة للقهوة.

لمن تناسب؟

ماكينات صنع القهوة الفرنسية متوفرة بأحجام مختلفة. في حين ان الحجم الأكبر مناسبة جداً في التجمعات والمجموعات، فإن الحجم الأصغر مثالية جداً لفرد واحد.

الكمية

هذه الآلات متوفرة بسعات تتراوح من كوب الى عشرة أكواب. بناءً على ما تفضله انت، يمكنك تحديد الحجم.

نصائح لإطالة عمر الة صنع القهوة الفرنسية

من المهم جداً معرفة كيفية تنظيف ماكينة صنع القهوة الفرنسية. يجب غسل الضاغط (المكبس) والإبريق بشكل يومي كما يجب تنظيفهما جيداً بشكل منتظم. للحصول على قهوة طازجة من ماكينات صنع القهوة هذه، يمكنك طحن قهوتك بنفسك قبل البدء في تحضير القهوة.


الة أو إبريق القهوة Coffee Percolator

آخر جزء في قائمتنا لمختلف أفضل أنواع مكائن القهوة، هو الموكا بوت (Moka pot) أو إبريق القهوة.

هذه الأباريق تعمل دورة غليان ثابتة تستفيد من الجاذبية لتخمير القهوة المطحونة حتى الوصول إلى الدقة المطلوبة للقهوة.

يحتوي وعاء القهوة على حجرة صغيرة تقع بالقرب من القاع. سترى انبوباً رأسياً يقود تلك الحجرة يصل إلى قمة الإبريق. بالقرب من الجزء العلوي من الأنبوب، سترى ايضاً حجرة مثقبة.

تُسكب القهوة المطحونة في الحجرة المثقبة العلوية، بينما يذهب الماء الى حجرة الماء.

كيف يتم تحضير القهوة فيها؟

يصل الماء المغلي إلى الجزء العلوي من الحجرة المثقبة. ثم يبدأ في التدفق فوق القهوة المطحونة. تستمر هذه العملية حتى يتم الوصول الى دقة القهوة المطلوبة.

يجعل التصميم الفريد لآلات صنع القهوة هذه من السهل جداً تقديم القهوة.

لمن تناسب؟

إذا كنت تحب التحميص الداكن أو القهوة القوية، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى إبريق. ومع ذلك، يجب ان تفهم كيفية استخدامه للحصول على أفضل النتائج.

الكمية

يتوفر إبريق القهوة بأحجام متنوعة، بشكل عام، من 6 أكواب إلى 50 كوباً. أفضل شيء هو يمكنك استخدامه لصنع كمية أصغر من القهوة ايضاً.

نصائح لإطالة عمر الة أو إبريق القهوة

تأكد من غسل قاع القهوة المطحونة والإبريق بانتظام. ايضاً، قم بتنظيفها جيداً من وقت لآخر.

لتجنب الغليان المفرط، تأكد من إزالة إبريق القهوة من مصدر الحرارة عند الانتهاء من التحضير.

اما إذا اخترت نموذج الكتروني (كهربائي)، فعادة ما يقومون بتشغيل وضع التسخين لتزويدك بمزيج ثابت.


نصائح وارشادات إضافية

بعد ان تعرفنا على الأنواع المختلفة من مكائن القهوة، هناك ايضًا ارشادات اضافية يجب أن تنتبه لها. حيث انها ستساعدك في الاختيار بشكل أفضل.


مميزات الة القهوة ستجعل حياتك أسهل

في حين أن هناك العديد من آلات تحضير القهوة الأعلى تقييماً والتي تأتي مع بعض الميزات الرائعة جداً، فأنت لا تحتاج حقاً إلى العديد من هذه الميزات.

وبالتالي، لمساعدتك في اتخاذ قرار أفضل، قمنا بإدراج بعض الميزات التي يجب أن تتوفر في ماكينة القهوة الخاصة بك.

التحكم في قوة تخمير القهوة

تسمح لك هذه الميزة بالاختيار بين المشروب العادي والقوي. عندما تختار قهوة أقوى، يمر الماء عبر القهوة بمعدل أبطأ للسماح لها بالبقاء على احتكاك مع القهوة لفترة أطول.

إيقاف مؤقت

تصنع العديد من الشركات آلات تتيح لك إيقاف دورة التخمير مؤقتاً لصب كوب أو كوبين من ثم الاستمرار بعملية التخمير.

ومع ذلك، إذا أوقفت التخمير مؤقتاً بعد تحضير كوب أو كوبين فقط، يمكن أن تكون القهوة قوية جداً.

خدمة ذاتية

هذه هي أنواع آلات صنع القهوة الأعلى تصنيفاً التي تحمل القهوة بداخلها بدلاً من سكبها في كوب أو إبريق.

عندما تحتاج إليها، يمكنك ببساطة الضغط على الزر بعد وضع كوب وستحصل على قهوة ساخنة ولذيذة.

فلتر للماء

تحتوي الكثير من ماكينات صنع القهوة على فلاتر مياه للتخلص من الرائحة الكريهة والطعم الموجود في الماء. يأتي بعضها ايضاً مع فلتر كربوني.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم آلة بها فلتر الماء، فتذكر أنه سيتطلب منك استبدالها على فترات منتظمة.

دورة التنظيف الذاتي

هذه بعض آلات صنع القهوة الأعلى تصنيفاً والتي تطلب منك إدخال محلول الماء والخل الأبيض لتنظيف الجهاز تلقائياً.

هناك العديد من الموديلات الأخرى التي تُعلمك عندما يحين وقت تنظيف الجهاز.

ماكينة قهوة مع مطحنة

إذا كنت ترغب في شرب قهوة طازجة، ولكن ليس لديك مساحة كبيرة على سطح مطبخك لوضع مطحنة القهوة، فهناك شركات تصنع آلات مدمجة بمطحنة قهوة.

ومع ذلك، فإن العديد من هذه الآلات يصعب تنظيفها وصوتها مزعج جداً. إذا كنت تريد حبوب القهوة (البن) كامله، يجب عليك اقتناء مطحنة منفصلة في البداية.


الختام

يقودنا هذا إلى نهاية هذه المقالة عن “دليل شراء ماكينة قهوة”.

في اعتقادي الآن لديك معلومات كافية حول جمع جوانب أنواع مكائن القهوة، وكيفية عملها، وكيف يمكنك المحافظة عليها لأطول مدة والميزات التي يجب أن تبحث عنها في آلة صنع القهوة.

لذا، استخدم جميع المعلومات المذكورة أعلاه لفهم أفضل ماكينة تحضير قهوة لك واختيار ما يناسبك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك دليل كامل ضخم وجديد تم إنشاءه لعام 2022، تعرفنا به على ماكينات القهوة المعروفة وانواعها وكيف تختار منها ويعتبر دليل مناسب لكل مبتدئ.

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *