أنواع كبسولات القهوة المختلفة وما هي؟ – دليل كبسولات القهوة


أنواع كبسولات القهوة

هناك الملايين حول العالم من الناس يعشقون شرب القهوة بشكل يومي. وهل هناك شيء أفضل من تذوق القهوة في الصباح الباكر؟! القهوة هي ما تحتاجه لبدء يومك بشكل طبيعي. وحتى لا تكون مضطر للمشي بشكل يشبه “الزومبي” ومتراخي طوال اليوم. ستسمع الكوب الساخن من القهوة يناديك! ستجعلك نشيطًا وواعي. نعم كوب القهوة رائع وكل شيء، ولكن ماذا لو كنت لا ترغب في اهدار وقتك في قياس مقدار القهوة المطحونة التي تحتاجها؟ أو ربما تكون كسولاً وتريد فقط تناول قهوتك والجلوس. حسنًا، لا تخف! هذا هو الزمن الذي ظهرت فيه كبسولات القهوة لكي تنقذ يومك! نعم هناك العديد من أنواع كبسولات القهوة ولكن البعض منا غير قادر على التفرقة بينها، بل وحتى هناك اشخاص لا يعرفون عنها شيء ولذلك نجد هناك من يسأل…


ما هي كبسولات القهوة؟

ما هي كبسولات القهوة؟

هناك جمال يكمن في هذه الأشياء الصغيرة، وهو أنها عبوات صغيرة محكمة الغلق معبأة بالبن المطحون مسبقًا ومختومة بداخل فلتر ورقي أو بلاستيكي او ألمنيوم والتي يمكن تقديمها في أي لحظة. بالإضافة إلى ذلك، مريحة بشكل لا يصدق لأنك لست مضطرًا إلى قياس كمية القهوة المطحونة أو تغيير الفلاتر ولن تأخذ منك وقت في التحضير.الجيد في الكبسولات هذه أنها تستخدم لمرة واحدة فقط. ويسهل جدًا التخلص منها عند الانتهاء. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من كبسولات القهوة، والتي تبدأ من الكبسولات او الجرابات الناعمة (الورقية مثل أكياس الشاي) إلى الكبسولات الشهيرة في عالمنا العربي المغلفة من البلاستيك أو الألمنيوم. ولكن هناك أنواع أخرى أيضًا من منتجات تحضير القهوة التي تشبه الكبسولات، وأحدها شهير جدًا في أمريكا وأوروبا ويعرف باسم K-Cups. قبل أن تقرر الاستمتاع بكوب من القهوة، تأكد من أنك قادر على التفرقة بين كل نوع من أنواع الكبسولات. مثال، بعض المنتجات مثل K-Cups غير متوافقة مع نسبريسو ودولتشي.


أنواع كبسولات القهوة

في البداية وقبل أن ندخل في أنواع الكبسولات لا بد من توضيح مصطلح مهم وهو غير شائع عند العرب. في عالمنا العربي نطلق اسم كبسولة او كبسولات على أي قهوة جاهزة ومعبأة داخل أغلفة او مكائن تستعمل هذا النظام وهذا خاطئ. وفي الواقع عند الغرب هناك فرق بين  (pods و capsules).

Pods: لم نجد لها ترجمة مناسبة حيث تحمل جميعها تقريبًا نفس المعنى وهو الكبسولات، ولكن لكي لا تختلط الأمور عليك سوف نطلق عليها اسم جرابات او جراب. مُصممة من مادة مشابهة لأكياس الشاي، وتحتوي بداخلها على القهوة المطحونة.

Capsules: هي المنتشرة لدينا ولذلك نسميها “كبسولات القهوة” وتأتي مغلفة بالبلاستيك او الألومنيوم بنكهات مختلفة. وهذا يجعل من الضروري التحقق دائمًا من توافقها مع ماكينة القهوة المناسبة لها قبل الشراء.


النوع الأول Soft Pods

كبسولات Soft Pods

ماذا تعني Soft Pods؟ هي قهوة تأتي معبأة مسبقًا تشبه شكل أكياس الشاي. صُممت Soft Pods (المعروفة ايضًا باسم كبسولات القهوة بالتقطير) للعمل مع مكائن القهوة غير المضغوطة، مثل العلامات التجارية Senseo و Hamilton Beach. مرنة جدًا ومعبأة بإحكام وكثافة بحيث يمكنها تحقيق استخلاص أفضل للقهوة بالتقطير داخل حامل الكبسولات.

تأتي بأحجام تتراوح غالبًا ما بين 55-77 ملم، ويوجد أحجام أخرى ايضًا ولكنها أقل شيوعًا. كمية القهوة المطحونة التي ستجدها داخلها تتراوح ما بين 8.2 إلى 12 جرامًا.

الناحية الإيجابية فيها لا تجعلك تهدر الكثير من القهوة، ناهيك عن انها تستخرج القهوة ونكهتها بشكل أفضل وتحظى بشعبية كبيرة في دول عديدة. ومع ذلك، الوسائل التي تمكنك من تحضيرها قليله، وتنوع اقل في النكهات أو المزيج أو خيارات التحميص. كما أنه من الصعب احيانًا العثور عليها في المتاجر أو الماركت محليًا.


النوع الثاني Hard Pods

كبسولات  Hard Pods

Hard Pods او كما يرمز لها كبسولات E.S.E. اختصارًا لـ (Easy Serving Espresso) بمعنى (إسبريسو سهل التحضير). وتعمل مع مكائن تحضير الإسبريسو بالضغط مثل Keurig وBunn وIlly. على عكس كبسولات تحضير القهوة بالتقطير، تعتبر كبسولات الإسبريسو أكثر صلابة وثباتًا، مما يسمح لك بوضعها بإحكام وبشكل مناسب داخل فلتر القهوة الخاص بالماكينة (portafilter). ونظرًا لأن القهوة مطحونة ومعبأة مسبقًا، فليس هناك داعي لبذل جهد لطحن وحشو الإسبريسو بنفسك.

E.S.E. هذه الكبسولات تحمل حجم واحد فقط محدد، وهو 44 ملم، ويمكن أن تزن من 7 (single) إلى 14 جرامًا (double). وكل واحدة تأتي معبأة ومغلفة بشكل فردي، وذلك للحفاظ على جودتها وأن تكون كل كبسولة طازجة.

Hard Pods تسمح لك هذه الكبسولات بالحصول على الإسبريسو وتحضيره بشكل أسرع، وتقديم مذاق أكثر ثباتًا. ومع ذلك، نجد أن هناك بعض الأشخاص يتجادلون حول جودة كبسولات E.S.E. وأنها ليست جيدة مثل الإسبريسو المطحون.


النوع الثالث Coffee Capsules

كبسولات Coffee Capsules

من الشائع جدًا أن يخطئ الناس في المسميات، ولكن للتوضيح فإن Pods و Capsules في الواقع ليست نفس الشيء وهما شيئان مختلفان. وهذا النوع هو المنتشر في العالم العربي عبارة عن عبوات مغلفة بالبلاستيك والألمنيوم وتسمى Coffee Capsules.

وهي التي نعرفها جميعًا ونطلق عليها اسم “كبسولات القهوة” ولكن لنتوقف قليلاً وننظر في حقيقة اسمها. حيث أن وصفها بكبسولات القهوة فقط نراه مضلل نوعًا ما، نظرًا لحقيقة أنها قادرة على احتواء أي شيء داخلها تقريبًا في حال كانت ماكينة القهوة متوافقة معها، الشوكولاتة الساخنة على سبيل المثال، بمعنى أي شيء داخل الكبسولة يمكن تحضيره وليس القهوة فقط.

هناك شركات متعددة تنتج هذه النوعية من الكبسولات ومنها K-Cups، RealCups، T-Disce، وبالطبع المعروفة لدينا Nespresso. وتأتي بأي نكهة أو مزيج يخطر على بالك، وجميعها مغلفة في عبوات صغيرة ومريحة.

سوف نتحدث في مقالات منفصلة عن هذه الشركات وسوف نتحدث عن نكهاتها والمكائن التي تناسبها. ولكن ضع في الحسبان أن مكائن Nespresso لا تعمل مع أي كبسولات أخرى. بمعنى لا تعمل سوى مع الكبسولات الخاصة بها التي تنتجها نفس الشركة وفي الغالب تكون أسعارها مرتفعة قليلاً. ومع ذلك هناك بعض مكائن تحضير القهوة تعمل مع كبسولات متعددة ولا تجبرك على شركة معينه. وما يميزها أنها تنتج احجام مختلفة وبنكهات متنوعة وكثيرة.


الختام

الآن بعد أن تعرفت على الأنواع المختلفة من كبسولات القهوة وأصبحت قادر على التفرقة بين (Pods و Capsules). فأنت الآن جاهز لبدء يومك بسهولة أكبر. أو ربما لا زال دماغك سينفجر وقررت التمسك بالقهوة المطحونة التقليدية بدلاً من الإزعاج والتغلب على الاختلافات بين جميع الأنواع الثلاثة بين هذه الكبسولات. في كلتا الحالتين، استمتع بكوبك ويومك!


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *